اقتصاد

" دبي " تلغى الضريبة على المشروبات الكحولية لتنشيط وجذب السياحة.

 


صرحت إمارة دبي يوم الأحد الماضى الموافق الاول يناير 2022؛ أنه تقرر إلغاء الضريبة على المشروبات الكحولية بهدف تنشيط ودعم السياحة بحسب تقرير فايننشال تايمز
وجاء في تقرير فايننشال تايمز أن دبي بقرارها تعليق الضريبية على المشروبات الكحولية يهدف بالاساس استهداف اكبر عدد من السياح حول العالم وتصبح دبي الوجهة الاولي في العالم للسياح وجذب رجال الاعمال في الخليج.
ويضيف التقرير إن دبي استهلت العام الجديد بتعليق ضريبة قيمتها 30 في المائة على مبيعات المشروبات الكحولية، حيث تعزز مكانتها خليجيا وعالميا في مجال السياحة وانها مركز لجذب سياح العالم.
دخل هذا القرار حيز التنفيذ والقاضي بإلغاء الضريبة علي مبيعات المشروبات الكحولية؛ ابتداء من الاحد المنصرم ؛لمدة عام كفترة تجريبية، بحسب ما نقلته الصحيفة.
واشارت الجريدة الي أن دبي سعت دائما إلى تحرير وتعديل اللوائح في السنوات الأخيرة لتكون أكثر جاذبية للعمال الأجانب.
وبحسب التقرير فإن دبي تواجه منافسة شديدة من بعض دول الخليج. في المملكة العربية السعودية مع الانفتاح الاخير اصبحت وجهة للعديد من السياح و للعمالة الأجنبية حيث تقدم لها مرتبات وحوافز عالية ؛اضافة إلى
تغيير في سياسة ورؤية الحكومة
كتغيير مثلا في بعض القوانين التي تعيق جذب الاستثمار و التطور الهائل في بعض الصناعات وإحداث صناعات جديدة تساير تطور العصر التكنولوجي كما ساهم الانفتاح في قطاع الترفيه عن طريق الترويج للمواقع التاريخية وإقامة الحفلات الغنائية والعروض الفنية مع ألمع نجوم العالم العربي والغربي والتفكير في تقنين بيع المشروبات الكحولية.
كما تعمل قطر، التي قدمت نفسها للعالم من خلال تنظيمها الجيد و المبهر في كأس العالم لكرة القدم وتقديم نفسها للعالم كأفضل وجهة خليجية للسياحة، أيضا استطاعت ان تطور من نفسها في مجالات عديدة من شأنها أن تؤهلها لتكون وجهة انتقائية للعديد من السياح الاجانب.
ويشير المقال أن دبي، عملت على مدى عقود من جذب المزيد من السياح والعمال المغتربين الأثرياء أكثر من باقي دول الخليج وذالك بفضل اسلوب الحياة الأكثر ليبرالية ويرجع السبب في ذلك الي تسامح الشعب الإماراتي كمسلمين مع باقي شعوب العالم الاخر اضافة الي وجود عمالة وشركات كبرى اجنبية استطاعت ان تحقق هذا التواجد و التعايش السلمي بين باقي الديانات السماوية الأخرى.
ومع ذالك ما زال السائح يشكو من إرتفاع التكلفة الباهظة للمطاعم المرخصة، والتي تميل إلى رفع أسعار المشروبات الكحولية.
واستطاعت امارة دبي من العودة بقوة بعد فترة الاغلاق بسبب وباء الكورونا، وبحسب المقال، تمكنت دبي من استقطاب عدد من السياح من خلال اجراءات ساهمت بشكل كبير ان توازي بين كبح جماح فيروس كورونا مع الحفاظ على الاقتصاد مفتوحا نسبيا.
ومع اندلاع الحرب بين روسيا و أوكرانيا ،تمكنت دبي من ان تصبح الملاذ المالي الأمن للروس، بحسب التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى