بنوك

تساؤلات على أثر أزمة سيليكون فالي، هل تتأثر السوق المصرية؟

 

 في تعليقه على أزمة بنك سيليكون فالي الأمريكي، قال نائب رئيس البنك الأهلى المصرى يحيى أبو الفتوح إنه لا يتوقع أى تأثير واضح على السوق المصرية بسبب أزمة الإفلاس المحتملة التى قد يتعرض لها بنك «سيليكون فالى» الأمريكى.
يذكر أن أزمة مصرف سيليكون فالي بنك الذي أغلقته السلطات الأمريكية الجمعة، تسببت بموجة ذعر في القطاع المصرفي مع تساؤل الأسواق عن عواقب أكبر إفلاس مصرفي في أمريكا منذ الأزمة المالية 2008.
ولم يعد البنك قادرا على تلبية عمليات السحب الهائلة التي قام بها عملاؤه لأموالهم، وهم ينشطون خصوصا في مجال التكنولوجيا، كما لم تنجح محاولاته زيادة رأس المال بسرعة.
وكانت السلطات الأمريكية قد أعلنت الجمعة الماضي، أنها أغلقت مصرف “سيليكون فالي بنك” المقرب من أوساط التكنولوجيا والذي وجد نفسه فجأة في حالة عسر وأنها عهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة (FDIC).
واستدعت وزيرة الخزانة جانيت يلين المسئولين عن الهيئات المنظمة لقطاع المال لبحث الوضع، حيث شددت على أن “ثقتها كاملة” في قدرة هذه الهيئات على “اتخاذ تدابير مناسبة”، وعلى أن النظام المصرفي “متين وقادر على المقاومة”.
وتخطط المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة لإعادة فتح فروع البنك البالغ عددها 17 والتي تتخذ من كاليفورنيا وماساتشوستس مقرا، غدًا الاثنين، والسماح للعملاء بسحب ما يصل إلى 250 ألف دولار على المدى القصير، وهو المبلغ الذي عادة ما تضمنه المؤسسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى