أخبارتقنية

ننفرد بتفاصيل إنشاء أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر

المشروع يُعد نموذجًا حيًا على الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، فضلًا عن إسهامه في توفير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المستعمل لتشغيل محطات الكهرباء الغازية

تتواصل جهود إنشاء أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، التي يجري العمل فيها بمنطقة أبورواش، بجهود من تحالف “رينيرجي غروب بارتنرز”، الذي يضم وزارة الإنتاج الحرب وشركة “غرين تك إيجيبت”، و”أوك القابضة”.

وفي هذا الإطار، التقى وزير الإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى،  مع رئيس مجلس إدارة “غرين تك إيجيبت” روبرت فالك، والمدير التنفيذي للشركة إسلام رمضان، وفق بيان للوزارة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير، أن الاجتماع يستهدف متابعة مستجدات تنفيذ أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، التي تعمل على معالجة البلدين الصلبة وتحويلها إلى طاقة، إذ تعمل على تحويل 1200 طن من المخلفات يوميًا لإنتاج 30 ميغاواط/ساعة.

قال وزير الإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى، إن أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، التي تُقام في منطقة أبورواش بمحافظة الجيزة، من المنتظر أن تحقق طفرة كبيرة في مجال إدارة المخلفات، بما في ذلك من آثار إيجابية في البيئة وصحة المواطنين والاقتصاد.

أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر
مشروع أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر بمنطقة أبورواش – الصورة من موقع رينيرجي غروب
وأضاف الوزير أن المشروع يُعد نموذجًا حيًا على الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، فضلًا عن إسهامه في توفير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المستعمل لتشغيل محطات الكهرباء الغازية، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشاد بمساعي الوزارات المعنية بتنفيذ المشروع وكذلك محافظة الجيزة، وحرصها على المتابعة المستمرة للموقف التنفيذي لمشروع أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، بجانب الرقابة على أعمال التنفيذ.

وأكد الوزير حرص جميع القائمين على المشروع للانتهاء من تنفيذه في إطار المخطط الزمني الموضوع، بما يسهم في تحسين مستوى منظومة النظافة وعودة الشكل الجمالي للشوارع الرئيسة والفرعية في المدن والمراكز والأحياء والقرى.

مستجدات أعمال التنفيذ
من جانبه، استعرض رئيس مجلس إدارة “غرين تك إيجيبت” روبرت فالك، مستجدات إجراءات بدء تنفيذ أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، مؤكدًا حرص الشركة على تسريع وتيرة العمل في المشروع، وتذليل أي تحديات قد تطرأ على تنفيذه.

وأوضح أن المشروع يأتي بغرض خلق بيئة صحية ونظيفة وتعزيز الأمن المناخي في مصر، وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، من خلال إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، لافتًا إلى تطلعه لتكرار هذه التجربة في ‏مناطق أخرى بالمحافظات المصرية المخطط تنفيذ محطات مشابهة على أراضيها.

وأشاد روبرت فالك بمساعي الدولة المصرية الحثيثة للاستفادة المثلى من المخلفات اليومية، والتعامل معها بصفتها ثروة ومصدرًا لعوائد إيجابية متعددة، لافتًا إلى أن الإجراءات التشريعية والتنظيمية المتخذة في مصر ساعدت على تحقيق خطوات مهمة للأمام في مجال إدارة المخلفات.

من جانبه، أوضح المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي محمد عيد بكر، أن الوزير أكد الحرص على تقديم كل سبل الدعم لضمان نجاح مشروع أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، خاصةً في ضوء توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في مشروعات تنويع مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وتعزيز منظومة إدارة المخلفات.

وأكد بكر أن الوزارة تسعى لتوظيف جميع الإمكانات التصنيعية والتكنولوجية والبشرية المتوفرة لديها، للمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التي تُسهم في تحسين معيشة المواطن، وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري، وتعزيز جهود تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيات الحديثة.

يُشار إلى أن مراسم توقيع عقد تنفيذ مشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة أول محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة في مصر، كانت قد وُقعت في 4 أبريل/نيسان الماضي 2023، بحضور وزراء الكهرباء، والبيئة، والمالية، والتنمية المحلية، والإنتاج الحربي.

أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر

وزراء البيئة والمالية والكهرباء خلال حفل توقيع العقد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى