Uncategorizedأخبار

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا من أدنى مستوى في 7 أشهر

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا من أدنى مستوياتها في 7 أشهر خلال تعاملات اليوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول (2023) مع ارتفاع الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة.

وتيجه المعدن النفيس لتسجيل خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، إذ انخفض بنسبة 1.5% حتى الآن، مع ترقب المستثمرين بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية التي قد تؤثر على توقعات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع بنحو 3 دولارات للجلسة التاسعة على التوالى، لتسجل أدنى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:51 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:51 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.08%، أو ما يعادل 1.4 دولارًا لتصل إلى 1833.20 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.04%، لتسجل 1819.49 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.06% إلى 20.96 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.62%، ليصل إلى 858.66 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.97%، ليسجل 1142.48 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، ليصل إلى 106.41 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض – أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

تراجعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات من ذروة 16 عامًا وتراجع الدولار الأميريكي عن أعلى مستوياته في نوفمبر/تشرين 2022 لكنه ظل على المسار الصحيح لتحقيق المكاسب لمدة 12 أسبوعًا متتاليًا.

وقال رئيس الاقتصاد الكلي العالمي في تاتسي لايف Tastylive، إيليا سبيفاك،: “أعتقد أن السوق ليس لديها قناعة تامة بالاستمرار في هذه المرحلة حتى صدور بيانات الوظائف الأميركية”، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتنتظر الأسواق صدور بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية في الساعة 12:30 مساءً بتوقيت غرينتش (03:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، بعد سلسلة من مؤشرات الوظائف الصادرة هذا الأسبوع.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة سكوربيشن مينرالز(Scorpion Minerals)، مايكل لانغفورد: “لتقليل احتمالية عدم ارتفاع أسعار الفائدة، سنحتاج إلى رؤية المزيد من البطالة وانخفاض أسعار الطاقة بشكل كبير”.

أبدى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس القليل من القلق من أن الارتفاع الأخير في عوائد سندات الخزانة الأميركية قد يعرض للخطر “هبوطًا ناعمًا” للاقتصاد، وقالوا إن ذلك قد يساعد المصرف المركزي بالفعل في مكافحة التضخم.

قال أس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته بلغت أدنى مستوياتها منذ أغسطس/آب 2019 أمس الخميس.

موضوعات متعلقة..

  • أسعار الذهب تتراجع إلى أقل مستوى منذ نوفمبر 2022 – (تحديث)
  • أسعار الذهب تنخفض 7 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية – (تحديث)

اقرأ أيضًا..

  • إنتاج الغاز المغربي يبشر بعوائد كبيرة في النصف الثاني من 2023
  • قطاع النفط والغاز في الجزائر يؤدي دورًا حاسمًا في أسواق الطاقة (تقرير)
  • إمدادات النفط الروسي تعود إلى مصفاة ستار التركية بموجب صفقة جديدة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى