Uncategorized

زيادة مخزونات الغاز المسال في اليابان قبل موسم الشتاء.. ما علاقة حرب غزة؟

يشهد الغاز المسال في اليابان تطورات مهمة مع دعوة مرافق الكهرباء في البلاد إلى زيادة الكميات التي يُخزنها البلد الآسيوي من الوقود ضمن خطته للتحوط ضد نقص الإمدادات العالمية.

وكانت طوكيو قد طبّقت منظومة إستراتيجية لتخزين الغاز المسال بدءًا من موسم الشتاء الماضي، نظرًا إلى اعتمادها بصورة أساسية عليه، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبدو أن الدعوات لزيادة مخزون الغاز المسال في اليابان قد بدأت تظهر، نظرًا إلى تزايد الطلب واستهلاك الوقود لأغراض التدفئة مع اقتراب بدء موسم الشتاء المقبل، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول 2023.

دعوة لزيادة المخزون

دعت مرافق الكهرباء الوطنية يوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول 2023 إلى زيادة الكميات الإستراتيجية المُخزّنة من الغاز المسال في اليابان، لضمان إمدادات مستقرة من الوقود وسط استمرار مخاطر انقطاع الإمدادات بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية العالمية.

وقال رئيس الاتحاد الياباني لمرافق الكهرباء اليابانية، كازوهيرو إيكيبي، إنه يتعيّن على اليابان التفكير في زيادة المخزون الإستراتيجي من الغاز المسال.

ناقلة غاز مسال – الصورة من رويترز

جاء ذلك خلال اجتماع لمشتري ومنتجي وتجار الغاز المسال في اليابان مع وزارة الصناعة، لمناقشة آليات الحصول على إمدادات غاز مسال مُستقرة.

وأضاف أنه “بالنظر إلى إجمالي الكميات الكبيرة من واردات طوكيو من الغاز المسال، فإن تأثير انقطاع هذه الإمدادات سيكون مُؤثرًا للغاية”.

تجدر الإشارة إلى أن اليابان ظلّت المستورد الأول للغاز المسال في العالم حتى انتزعت منها الصين هذا اللقب خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت واردات اليابان من الغاز المسال بنسبة 13.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 32.6 مليون طن، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري (2023).

تحركات على نطاق أوسع

قال رئيس الاتحاد الياباني لمرافق الكهرباء اليابانية، كازوهيرو إيكيبي، إنه يتعيّن على القطاعين العام والخاص العمل معًا من أجل زيادة احتياطيات منظومة تخزين الغاز الإستراتيجية، في ظل ما تفرضه الحرب المستمرة في أوكرانيا والحرب في غزة من مخاطر نقص الإمدادات.

وقال رئيس شركة “جيرا” JERA، هيساهيدي أوكودا، إن هناك حاجة إلى مزيد من المناقشات حول منظومة تخزين الغاز المسال في اليابان.

وفي هذا الصدد، من المُقرر أن تستورد شركة “جيرا” -وهي أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان- شُحنة شهريًا من الغاز الطبيعي المسال حمولة 70 ألف طن متري، بدءًا من ديسمبر/كانون الأول الجاري حتى فبراير/شباط 2024 استعدادًا لموسم الشتاء الذي تتزايد الحاجة فيه إلى التدفئة.

بدوره، قال مفوض وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية، يوشيفومي موراسي، إنه لا يوجد خطر حاليًا بشأن احتمالية وجود أزمة في قطاع الكهرباء بالنظر إلى مستويات مخزون الغاز المسال في اليابان خلال المدة المقبلة.

وتظهر بيانات رسمية أن مخزونات الغاز المسال في اليابان التي تحتفظ بها مرافق الكهرباء اليابانية الكبرى بلغت 2.33 مليون طن متري حتى 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في حين بلغت مخزونات موردي الغاز في المدن 2.4 مليون طن حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وكلاهما أعلى من متوسط الأعوام الخمسة، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

%3.8 ارتفاعًا في واردات اليابان من الغاز المسال خلال سبتمبر
أدنوك الإماراتية توقع صفقة بـ500 مليون دولار لتزويد اليابان بالغاز المسال
اليابان تغازل دول الخليج لشراء الغاز المسال.. وقطر في المقدمة

اقرأ أيضًا..

6 وزراء ومسؤولين يكتبون لـ”الطاقة” بمناسبة قمة المناخ (ملف خاص)
استكشاف النفط والغاز في مصر يترقب حفر 4 آبار جديدة بشراكة كندية
صفقات الغاز المسال الأوروبية تنتعش باتفاق جديد طويل الأمد

 

إقرأ: زيادة مخزونات الغاز المسال في اليابان قبل موسم الشتاء.. ما علاقة حرب غزة؟ على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى