Uncategorized

بي بي تنشر تقرير آفاق الطاقة 2024.. سيناريوهان حاضران للتحول الأخضر

استند تقرير آفاق تحول الطاقة، الصادر عن عملاقة النفط البريطانية بي بي، إلى سيناريوهين يرسمان ملامح التحول الأخضر عالميًا حتى أواسط القرن الحالي (2050).

ويستهدف سيناريو المسار الحالي رسم ملامح المسار الأوسع الذي يمضي فيه نظام الطاقة العالمي في الوقت الراهن، في حين يستكشف سيناريو الحياد الكربوني الذي استحدثته الشركة كيفية تغير العناصر المختلفة لنظام الطاقة لتحقيق خفض كبير في الانبعاثات الكربونية المسببة لأزمة تغير المناخ.

وناقش تقرير آفاق الطاقة 2024، الصادر عن بي بي، التوجهات والمتغيرات الحاصلة في نظام الطاقة العالمي خلال السنوات الماضية، بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية والتوترات الجيوسياسية التي يموج بها الشرق الأوسط؛ ما رفع درجة الاهتمام بتعزيز أمن الطاقة وإنجاز أهداف اتفاقية باريس للمناخ 2015.

ومن شأن التركيز المتزايد على أمن الطاقة أن يدعم تحسين معايير كفاءة الطاقة وزيادة إنتاجيتها محليًا، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

نظام الطاقة العالمي

يهدف السيناريوهان الواردان في تقرير آفاق الطاقة 2024 لشركة بي بي إلى استكشاف سرعة وشكل تحول الطاقة حتى عام 2050 والمساعدة في تشكيل إستراتيجية مرنة للشركة، وفق ما ورد في التقرير المنشور على موقع الشركة.

وقد بُني السيناريوهان على أساس التوجهات والتطورات الحديثة الحاصلة في نظام الطاقة العالمي، وتحديدًا في قطاعات مهمة، بما في ذلك أمن الطاقة والطلب عليها والانبعاثات الكربونية والاستثمارات.

ووفق التقرير، استمر نمو الطلب العالمي على الطاقة، بمعدل متوسط لامس قرابة 1% سنويًا بين عامي 2019 و2023، وهو أضعف من متوسط المعدل الذي يقل قليلًا عن 2% والمتحقق على مدار السنوات الـ10 الممتدة حتى عام 2019، مدفوعًا بالازدهار المتنامي والنمو في الاقتصادات الناشئة.

إلى جانب ذلك، تسارع نمو الاستثمار في الطاقة المنخفضة الكربون خلال السنوات الأخيرة، مرتفعًا بنحو 50% منذ عام 2019، ليصل إلى ما يقرب من 1.9 تريليون دولار في عام 2023.

ويتركز هذا الاستثمار بصفة كبيرة في الاقتصادات المتقدمة والصين، مع مستويات استثمار أقل بكثير في الاقتصادات الناشئة مع ارتفاع تكاليف رأس المال، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

عاملة في منشأة تابعة لشركة بي بي – الصورة من موقع الشركة

أفكار مُلهِمة

من الممكن استعمال سيناريوهي تقرير آفاق الطاقة 2024، الصادر عن بي بي، للمساعدة في إتاحة بعض الأفكار الرئيسة بشأن كيفية تطوير نظام الطاقة على مدار الـ25 عامًا المقبلة.

وقالت بي بي: “نناقش التوجهات الشائعة في كلا السيناريوهين المذكورين، بما في ذلك النمو السريع لطاقة الشمس والرياح إلى جانب التراجع في استعمال مصادر الوقود الأحفوري”.

وأضافت: “كما نناقش التوجهات المعتمِدة بدرجة أكبر على وتيرة تحول الطاقة، بما في ذلك استعمال مصادر الوقود الحيوي والهيدروجين منخفض الكربون”.

تسريع تحول الطاقة

قارنت بي بي سيناريوهي المسار الحالي والحياد الكربوني لاستكشاف ما ينبغي تغييره من أجل التحول من مسار إزالة الكربون الحالي المنخفض نسبيًا إلى مسار تحول عالمي أسرع متسق مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

ويتمثل العنصر الأهم الذي يفسر مسار التحول الأخضر في سيناريو الحياد الكربوني في إزالة الكربون بسرعة من نظام الطاقة العالمي.

وسينخفض متوسط كثافة الكربون في نظام الطاقة العالمي بنسبة تزيد قليلًا على 60% خلال النصف الأول من العام الحالي (2024) في سيناريو الحياد الكربوني مقارنةً بانخفاض يزيد قليلاً على 35% في سيناريو المسار الحالي.

وفي سيناريو الحياد الكربوني سيكون قطاع الطاقة العالمي خاليًا من الانبعاثات تمامًا بحلول عام 2050، أما في سيناريو المسار الحالي فسيصبح قطاع الطاقة خاليًا من الانبعاثات بحلول منتصف العقد المقبل (2035).

الاقتصادات الناشئة

في سيناريو الحياد الكربوني تأتي السرعة في عملية إزالة الكربون من أسواق الطاقة العالمية مدعومة بالاقتصادات الناشئة التي تتنامى فيها التوجهات للاعتماد على طاقة الشمس والرياح في توليد الكهرباء النظيفة المستدامة.

كما تتخلص الصناعة من الانبعاثات الكربونية بصورة أسرع في سيناريو الحياد الكربوني، مقارنةً بسيناريو المسار الحالي، مدعومةً بتنامي استعمال الكهرباء منخفضة الكربون وتحسين معايير الكفاءة، وخفض انبعاثات الميثان.

وفي قطاع النقل تتسارع وتيرة إزالة الانبعاثات -كذلك- في سيناريو الحياد الكربوني، قياسًا بسيناريو المسار الحالي، بدعم من كهربة هذا القطاع الحيوي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتخلّص المباني من الكربون بصورة أسرع في سيناريو الحياد الكربوني مقارنةً بالمسار الحالي، بدعم من الكهرباء منخفضة الكربون وتسريع كفاءة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

هل يعرقل تسرب الهيدروجين عمليات تحول الطاقة؟
بي بي البريطانية توقف استثمارات الطاقة المتجددة للتركيز على النفط والغاز
بي بي البريطانية ترفع مستوى الإنتاج من حقل غاز ضخم

اقرأ أيضًا..

آثار خطيرة لارتفاع أسعار النفط في الهند.. ما علاقة السعودية وروسيا؟
مخزونات النفط الأميركية ترتفع لأول مرة في 5 أسابيع
أكبر مصدري الغاز المسال في العالم خلال النصف الأول من 2023

إقرأ: بي بي تنشر تقرير آفاق الطاقة 2024.. سيناريوهان حاضران للتحول الأخضر على منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى